روح جديدة تظهر في الدورة الرمضانية الجديدة في تلفزيون الشارقة، تتمثل في برامج تفاعلية مباشرة تهتم بأفراد الأسرة، إضافة إلى مسلسلات تاريخية وبرامج دينية وترفيهية عدة.
وتنشط القنوات التلفزيونية العربية قبل حلول شهر رمضان، عادة، بالاعلان عن جديدها. وتشتد وتيرة التنافس بين القنوات لاستقطاب المشاهدين والإعلانات التجارية ايضاً.
وأعلن تلفزيون الشارقة، خلال مؤتمر صحافي، أمس، في فندق «ميلينيوم الشارقة»، عن دورته البرامجية الرمضانية التي تتنوع ما بين ديني ودرامي وترفيهي واجتماعي.
وأكدت المديرة التنفيذية لمؤسسة الشارقة للإعلام، مدير عام إذاعة وتلفزيون الشارقة آمنة الناخي ان الأجندة الرمضانية الخاصة بتلفزيون الشارقة تهدف التوعية والتثقيف. وقالت «راعينا في الدورة الجديدة التنوع لإرضاء شرائح المجتمع كافة بمن فيهم المقيمون العرب، عبر باقة متنوعة من البرامج الترفيهية والدينية، وأيضاً الأعمال الدرامية، بما فيها التاريخي والاجتماعي». وأشارت الناخي الى حداثة عهد المؤسسة الإعلامية في الشارقة، واعدة بأن تشهد الدورات الرمضانية المقبلة «تطوراً وتنوعاً ملحوظين».
وجاءت برامج تلفزيون الشارقة لشهر رمضان حافلة بعدد من البرامج الدينية، سواء الجديدة منها أو ما يعد أجزاء تكميلية لدورات سابقة، مثل برنامج «اقتربت الساعة»، الذي يقدمه الشيخ عمر عبدالكافي، وبرنامج «دين الحق» للشيخ علي العنزي، وكذلك برنامج الفتاوى «وتواصوا بالحق»، وكذا على الصعيد الدرامي، إذ يقدم تلفزيون الشارقة في رمضان المقبل أربعة مسلسلات لا تخرج في مجمل محتواها عن المضمون الديني والتاريخي، بداية من المسلسل السوري «باب الحارة» في جزئه الخامس، والمسلسل الخليجي «إخوان مريم» الذي يحكي تاريخ وصول آل الصباح إلى الكويت وتأسيسهم الدولة قبل أربعة قرون، ثم مسلسل «نساء خالدات» الذي يتناول سير مجموعة من النساء اللاتي أثّرن في تاريخ الإسلام، بداية من السيدة العذراء «عليها السلام»، وصولاً إلى بنات الرسول «صلى الله عليه وسلم».
أما الطبق الدرامي المختلف قليلاً هذا العام على جدول الشارقة التلفزيوني، فهو المسلسل المصري «القطة العميا» الذي تقوم ببطولته الممثلة حنان ترك، وتدور أحداثه في إطار اجتماعي كوميدي داخل البيئة المصرية.
وتظهر روح جديدة في برامج تلفزيون الشارقة لهذا العام، وهي البرامج التفاعلية المباشرة التي تهتم بكل أفراد الأسرة، تتحاور معهم في أمور وقضايا عدة في، أماكن تواجدهم، ويفاجأ بها المشاهد في الشارع والمراكز التجارية، وخصوصاً «ميغا مول» في الشارقة الذي ستبث منه معظم حلقات برنامج «أمسيات رمضانية». ويستهدف البرنامج الأسرة العربية داخل الإمارات وخارجها، حيث يهتم بمواهب الشباب والأطفال والقضايا التي تشغلهم بشكل عام، كذلك معايشة يوميات المقيمين العرب في رمضان.
أما برنامج «الرحلة رقم STV-001» يختص بالسياحة الخارجية وتعريف المشاهد بمعلومات عن دول مختلفة يمكنه السفر إليها. ويوظف البرنامج وسائل تتنوع بين المواد الدرامية والمواقف الخفيفة التي يقوم بها مقدم البرنامج على مدار ساعة كاملة.
وبخلاف الثقافي واليومي، يشهد رمضان المقبل على تلفزيون الشارقة مجموعة أخرى من البرامج الخفيفة التي تهم الأسرة مثل برامج الطهي التي تنتظرها ربات البيوت في رمضان، منها برنامج «الطبخة الخفية» الذي يقدم بشكل يومي طرقاً ممتعة وسريعة لإعداد وجبات مختلفة، منها ما هو غريب عن المائدة العربية، وكذلك يقدم لقاءات خارجية مع الجمهور للحديث حول وسائل الطبخ. أما برنامج «ملح وسكر» الذي يقدمه الشيف ماجد الصباغ يركز من خلاله على توعيه السيدات بالأكلات الرمضانية المناسبة والصحية، من خلال وصفات تلائم المطبخ العربي.
ولم تخلُ الدورة التلفزيونية الرمضانية من برامج المسابقات المسلية في نهار رمضان، منها برنامج «ألف» وهو جماهيري مباشر يقدم مسابقات تعتمد على القدرة اللغوية للمشاهد من خلال تأليف عدد أكبر من الكلمات بوساطة مجموعة من الأحرف.